الحرية الأكاديمية بين التنظير والتطبيق
على الرغم من أن الأصل لفكرة أن أي نشاط فكري ينبغي أن لا يكون مقيدًا بالقيود المفروضة من الخارج أمر يُستحسن، إلا أن الواقع المعاش اليوم يثبت أن "من قال بغير ذلك فقد صدق". فقد ركزت فكرة "التعلم غير المقيد"، منذ التاريخ على الأسئلة الجديدة، والظروف العلمية والسياسية وساحات المعارك من أجل الحرية الأكاديمية؛ فمنذ العهود الرومانية القديمة وحتى القرن الحادي والعشرين، ونحن نتخيل الحرية الأكاديمية في المجتمع العالمي، وكيف يسلط التأطير المعاصر للحرية الأكاديمية الضوء على التوتر بين استثمار الدولة في الاكتشافات العلمية، وحقوق أعضاء هيئة التدريس والموظفين الأكاديميين في الجامعات في التحقيق فيها وانتقادها.
ويكافح علماء عدة لتقديم تعريف للحرية الأكاديمية، إذ يجادل البعض بأن التعريف يمكن أن يغطي التحرر من تدخل الحكومة، ويؤكد آخرون أن الأمر يتعلق فقط بحرية أعضاء هيئة التدريس في البحث والمناقشة، واختيار الموضوعات والأسئلة لأبحاثهم، فيما يفضل الواقعيون التفكير في الحرية الأكاديمية على أنها حرية المهنيين التربويين والموظفين في نقل الثقافة الفكرية التي اتفقوا مع مؤسساتهم على نقلها، وفي المجال البحثي، أو العملي، الذي يتواصل مباشرة مع هذه الثقافة الفكرية، لنشر الأبحاث الناشئة عن حكمهم المهني الخبير؛ والأخير يتسق مع تعريف الحرية الأكاديمية بأنها: "هي الحق بموجب القانون الدولي في التعبير عن أنفسهم دون خوف من أي انتقام رسمي في المؤسسات التعليمية، وينطوي هذا الحق على الاستقلال المهني دون مضايقة أو انتقام".
وتعد الحرية الأكاديمية؛ بهذا الفهم، أمرًا حيويًا لتحقيق مجموعة من الأهداف، والتي تشمل ضمان المعايير العالية في البحث والتدريس والمشاركة الأكاديمية الواسعة، ومساءلة الجامعات والكليات عن القرارات التي تتخذها بشأن الأنشطة الأكاديمية التي تشمل أنشطة البحث والتدريس للباحثين الأفراد، والأنشطة المؤسسية للجامعات وكليات التعليم الإضافي كمؤسسات تعليمية.
إن الحرية الأكاديمية بمطلقها فكرة متنازع عليها، تاريخيًا، وهي قيد المراجعة المستمرة؛ من نيومان في أيرلندا إلى هومبولت في ألمانيا، وإلى شتراوس في أمريكا، بل وردت مراجعاتها في عصور أقدم وبصياغات مختلفة لمصطلح "الحرية من أجل الحقيقة" و "التحرر من الحقيقة"، وذلك بالاعتماد على الأكاديميات اليونانية التاريخية، ومن بعدها المدارس المسيحية، وصولًا إلى الصين فقد شجع الفيلسوف الصيني كونفوشيوس من خلال إنشائه للأكاديمية غير الرسمية خلال العصور الوسطى على نهج زراعي منخفض التقنية لحقائق "الحكيم"، وفي الهند، كان التأسيس الرسمي للجامعة من قبل الدولة والكنيسة والتجارة أمرًا داعمًا للملكية الفكرية والتخصص في عالم من الندرة الاقتصادية المخطط لها، كما انتقلت إنجلترا الفيكتورية المتأخرة إلى اقتصاد الاكتشاف العلمي، الذي تغذيه الحرية الأكاديمية والاستقلالية في عالم التجارة العالمية التنافسي معرفيًا واقتصاديًا.
لا يزال الخروج من الهاوية الإشكالية للأصول المفاهيمية لـ"الحرية الأكاديمية"، سؤالًا مفتوحًا، وبالنسبة لمعظم أعضاء الأوساط الأكاديمية، أصبحت الحرية الأكاديمية مساوية لـ"الواجبات"، وبعبارة أخرى، الالتزامات المهنية المرتبطة بـ"الدور العلمي المستقل". ومع ذلك، فإنه من المهم رسم تراث الحرية الأكاديمية على أنه تحرر فكري لفهم وجهات النظر المتنوعة.
إن لفروع الفكر، التي تشكل المفهوم الحالي للحرية الأكاديمية جذور قديمة جدًا، مما يسمح برسم أربع حركات رئيسة في تطورها، هي الحركات المنبعثة: الأكاديميات اليونانية الرومانية، والمدارس اللاهوتية المسيحية، وجامعات العصور الوسطى، التي أسست الحرية الأكاديمية الحديثة، وجعلت لجدالات الحرية الأكاديمية إرثًا تاريخيًا غنيًا ومتنوعًا، يعكس أهميتها العميقة للجامعة والعملية التعليمية وبناء المعرفة بشكل عام، رغم أن هناك من يقولون أن مفهوم الحرية الأكاديمية هو نتاج الحداثة، أو ما بعد الحداثة. ومع ذلك، وفي جزء كبير من تاريخ البشرية، وفي الأعراف السياسية للعديد من المجتمعات المعاصرة، كانت الجامعة، أو ينظر إليها، ببساطة على أنها مزود خدمة. وإلى وقت قريب، كانت الحرية الفكرية في أوروبا مقتصرة إلى حد كبير على قلة من المفكرين، وكانت الرقابة على الكتب متواجدة بكثرة، وجددت الدول القومية الناشئة في وقت المعاهدات هذا النوع من الإشراف، وكان المناخ الفكري معاديًا للعمل الفكري لعلماء الجامعات بشكل خاص، ومعاديًا للفكر في التعليم العالي.
وعلى الرغم من الأهمية في السياسة والحوار والحوادث، فإن الحرية الأكاديمية مقيدة بتكوين معقد من التهديدات الداخلية والخارجية، التي تنبثق من التحولات الهيكلية في التعليم العالي، والتغيرات في طبيعة الحياة العامة. والمفارقة في الحرية الأكاديمية هي أن التحديث اللوجستي المتزايد، الذي يخضع المؤسسات والعلماء لسلطة الممولين قد رافقه تركيز أخلاقي متزايد على فكرة الحرية الأكاديمية كأداة لا غنى عنها للديمقراطية والعدالة، التي تحمي المؤسسات والأكاديميين من مثل هذه القيود الخارجية، وأصبحت هذه الفكرة الوقائية تعتمد بشكل أقل على مفهوم قوي للحرية الأكاديمية كحق شخصي وأكثر على فكرة تعليم الشباب كمنفعة عامة تبرر مطالبة المؤسسات الأكاديمية والعلماء بالشرعية باعتبارهم مقدمي هذا الخير.
وتشكل التهديدات الخارجية والخلافات العامة الموجهة نحو الحرية الأكاديمية العديد من المخاوف، إذ تحدث انتهاكات هذه الحرية عندما يقوم الأفراد، أو المؤسسات بقمع، أو اضطهاد أعضاء المجتمع الأكاديمي بسبب كلامهم، أو تعبيرهم. ومع ذلك، وفقًا للمبادئ التوجيهية الجامعية في العديد من البلدان، تنطبق الحرية الأكاديمية أيضًا على نتائج البحوث، خاصة فيما يتعلق بالمؤسسات، أو منح التمويل. وتمنح هذه الحقيقة الأكاديميين الحرية في التحقيق في القضايا، التي يمكن أن تورط المجتمعات الأكاديمية في بعض الجامعات، أو القادة السياسيين بشكل عام.
في الواقع، في الدول الديمقراطية الكبرى، تتنصل الحكومات والجهات الفاعلة السياسية الأخرى صراحةً من المشاركة في عمليات التعيين، أو الترقية الأكاديمية (على الرغم من أن المثل الأعلى للاستقلال المهني الطوباوي نادرًا ما يكون هو الواقع). ويمكن أن تتخذ انتهاكات الحرية الأكاديمية أشكالًا مختلفة، وعادة ما تأتي في شكل رقابة مباشرة - مثل قمع البحوث، أو المنشورات، أو الخطب العامة، أو قرارات التوظيف، التي تستهدف أعضاء هيئة تدريس، أو مستشارين، أو طلابًا معينين. فقد مُنع الإيرانيون والعراقيون يومًا في دول غربية كبرى من دراسة تخصصات معينة باعتبار أن دراستهم لها تشكل تهديدًا للأمن القومي لتلك الديمقراطيات، بل بلغ الأمر مراقبة عادات القراءة للطلبة الأجانب في الكثير من الجامعات الغربية الكبرى.
وسواءً باستخدام هذه الممارسات على أمل تنقية الحياة الأكاديمية من الآراء "غير الصحيحة سياسيًا"، أو كمحاولة إسكات النقاد الصريحين لأسباب سياسية فإنه يتم انتهاك الحرية الأكاديمية من خلال أشكال أكثر دهاء من الترهيب، أو التنظيم الاجتماعي، ومنها "العنف المعرفي"، الذي يقصد استخدام جميع الطرق التي يمكن بها انتهاك الحرية الأكاديمية دون أن يضع أي شخص يده على دليل، وهناك الأشكال اليومية للقمع التنظيمي؛ مثل إعطاء تقييمات أداء ممتازة لأولئك الذين يتبنون وجهة النظر السائدة واستبعاد المنشقين من الجمعيات المهنية، وغالبًا ما تعمل هذه السلوكيات خارج السلوك غير القانوني بشكل صريح.
إن تنفيذ التغيير التنظيمي الحقيقي في محتوى المحاضرات، أو قرارات التوظيف، أو سياسة النشر لفرض التجانس السياسي في حد ذاته ليس مخالفًا للقانون، ولكنه يلقي بظلال من الشك على عالمية الحرية الأكاديمية في حد ذاتها وقوتها غير المخففة، خاصة أنها تبدو ظاهرة متنامية على مستوى العالم.
وعلى الرغم من القيمة الأساسية للحرية الأكاديمية في التعلم والبحث عن الحقيقة، أو بسببها، فقد ثبت أنها سمة مثيرة للجدل في الحياة الجامعية، فعندما تظهر المجتمعات الأكاديمية سلوكها المعتدل، أو المسيء، يجادل النقاد بأن الأفكار التي يجب على المجتمع معارضتها يتم الترويج لها داخل المؤسسات الأكاديمية، وغالبًا ما عكست المشاكل الداخلية في الجامعات قضايا لم تحل بشأن الحرية الأكاديمية وحرية التعبير.
وفي الآونة الأخيرة، نشأت نزاعات في عدد من دول العالم تتناول موضوع الحرية الأكاديمية داخل الجامعات ومدى ملاءمة حظر ما يسمى بسياسات عدم وجود المنصات والفضاء الآمنة للتعبير، ومراقبة خطاب الكراهية الصريح والضمني في الليالي الثقافية وحملات وسائل التواصل الاجتماعي ضد التعليقات المسيئة؛ وحرمان، أو سحب حقوق حرية التعبير من بعض الجماعات، وإسكات المتحدثين المخالفين، الذين يفترض أنهم غير عنيفين في الجامعات. ومن الواضح أن هناك تحديات داخلية مشروعة داخل الحرم الجامعي ناشئة عن المذاهب الإيديولوجية السياسية، التي لا يشاركها غالبية موظفي الحرم الجامعي والطلاب، فمثلًا أن تجهر أستاذة فلسفة في جامعة أمريكية مرموقة برأيها حول قضية إنسانية عامة، وتعامل بالقسوة والسحل والتكبيل، فهذا ما لا يمكن أن يتصوره العقل، وكرد فعل لا يبدو صحيحًا سياسيًا، حتى هذا المجتمع سيرفض، ولكن في غياب الإجراءات الديمقراطية ينبغي أن يستخدم العمل السياسي لفرض آرائه، وأن يكون التمييز بين هذه الصراعات الداخلية واستخدام الحرب السيبرانية لإغلاق النقاش الأكاديمي على المستوى الكوني واضحًا.
نحن نشهد حاليًا موجة أخرى من التغيير، تحول آخر، فالعصر الرقمي يقدم العديد من السبل لتحقيق الحرية الأكاديمية، من المؤكد أن التعليم عبر الإنترنت هو أحد الأدوات التي تتحدى الفهم التقليدي للحرية الأكاديمية، ومع تحول الكليات إلى الإنترنت للطلاب غير التقليديين، فإنها تواجه طلابًا لا تستند حقوقهم الدستورية الوطنية إلى دستور دولة معينة، الذي رأت المحاكم أنه يمنح الحق في الحرية الأكاديمية.
قد تخشى بعض الدولة مثل هذه الحرية، لكن جامعاتنا العربية كثيرًا ما أشادت بفكرة الحرية الأكاديمية، وخاصة في أجزاء أخرى من المجتمعات الغربية، رغم أن القضية مرتبطة بمستوى الحرية في تلك المجتمعات، وليست مجرد حريات أكاديمية. وبشكل عام، الجدل حول الحرية الأكاديمية موجود ليبقى، ولكن من المرجح أن تستمر بعض الهجمات الكبيرة عليها في الغرب قبل الشرق. وقد تنفذ البلدان، أو تلغي تشريعات تهدف إلى زيادة تقييد الحرية الأكاديمية، وسيستمر إنفاذ القوانين الموجودة بالفعل في الكتب، حيث يصعب تخيل احتمالات وجود تشريعات انتقامية مماثلة. وقد تواجه الملاذات الأكاديمية الآمنة ضغوطًا متزايدة من أجل ممارسات أقل تقييدًا من أولئك الذين يسعون إلى التحايل على مثل هذه التدابير.
*محاضرة للدكتور الصادق الفقيه ألقاها خلال لقاء حواري عقد في جمعية الشؤون الدولية تحت عنوان "المشهد العام للحرية الأكاديمية"، يوم الأربعاء الموافق 28 آب/أغسطس 2024.